بعد تجديدها.. معيط: الإيرادات المتوقعة من مبادرة سيارات المصريين بالخارج 2 مليار دولار

والمهلة الجديدة هي آخر فرصة

على إثر قرار مجلس الوزراء، الصادر أمس، بتجديد مبادرة سيارات المصريين بالخارج، أصدر وزير المالية، الدكتور محمد معيط، اليوم، بياناً أكد فيه أن قرار التجديد جاء في ضوء الإقبال المتزايد الذي شهدته المرحلة الثانية من المبادرة.

ثلاثة أشهر أخيرة

وأوضح البيان، المنصور عبر الحساب الرسمي للوزارة بموقع فيسبوك، أن الثلاثة أشهر التي أضافها القرار إلى المبادرة هي مهلة أخيرة لتوسيع قاعدة المستفيدين من هذه التيسيرات.

وكان مجلس الوزراء قد أصدر قراراً، تم نشره في الجريدة الرسمية أول أمس، بتجديد المدة المحددة للتيسيرات الخاصة باستيراد سيارات المصريين بالخارج، وذلك لمدة ثلاثة أشهر وفقاً للسلطة الممنوحة له بموجب القانون المنظم للمبادرة.

ومن جانبه أشار وزير المالية إلى أن المرحلة الثانية من المبادرة، والتي بدأت نهاية شهر أكتوبر 2023، قد شهدت تضاعف عدد المسجلين في أول شهرين منها، أي أكثر من 3 مرات مقارنة بنفس الفترة من المرحلة الأولى، مضيفاً: “الطلبات المسجلة فى أول مرحلتين فقط تدفع بتوقعاتنا لنحو 2 مليار دولار، ونحن نعمل على تيسير إجراءات الإفراج الجمركي عن سيارات المصريين بالخارج”.

قانون تيسيرات استيراد السيارات

جدير بالذكر أن قانون المبادرة يتيح لكل مصري له إقامة سارية في الخارج الحق في استيراد سيارة ركوب خاصة واحدة، لا يزيد عمرها على ثلاث سنوات من سنة الصنع، معفاة من جميع الجمارك والضرائب والرسوم التي كان يتعين أداؤها للإفراج عن السيارة بما في ذلك الضريبة على القيمة المضافة وضريبة الجدول، وذلك مقابل وديعة دولارية تحددها اللوائح يتم إيداعها في حساب وزارة المالية وتسترد بالجنيه المصري بعد خمس سنوات من السداد.

وتمنح مصلحة الجمارك للمتقدم للمبادرة موافقة استيرادية لشحن واستيراد السيارة تمتد صلاحيتها إلى 5 سنوات تسري خلالها الضريبة الجمركية المخفضة، ويحق للمالك الأول أن يستورد السيارة دون التقيد بسنة الصنع، ويجب على غيره ألا يتجاوز 3 سنوات وقت الإفراج الجمركي، كما يحق لأكثر من فرد بالأسرة الواحدة الاستفادة من التيسيرات الجديدة لاستيراد السيارات، طالما توفرت الشروط المقررة.

ووفقاً لبيان المالية تسري التيسيرات على الاستيراد من المناطق الحرة داخل مصر، وتخضع لنفس الإجراءات المقررة لاستيراد سيارة من الخارج، حيث يتم استقبال الطلبات عبر المنصة الإلكترونية المخصصة للمبادرة والتي تتيح إمكانية اختيار إحدى المناطق الحرة داخل مصر كجهة وارد على أن يتم تحويل المبلغ النقدي المستحق لقيمة السيارة بحساب البائع من الخارج بالعملة الأجنبية.

خطوات الاستفادة من مبادرة سيارات المصريين بالخارج

تطبيق سيارات المصريين بالخارج
تطبيق مبادرة سيارات المصريين بالخارج

وفي هذا السياق؛ أكد الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك، أن تلقي طلبات التسجيل عبر التطبيق الإلكتروني يتم بخطوات سهلة من خلال فتح حساب إلكتروني على المنصة الرقمية، وتسجيل البيانات ورفع المستندات، ثم إخطار المتقدمين بالرسوم المستحقة تلقائيًا، لافتًا إلى أنه يتم تلقي استفسارات المصريين بالخارج الراغبين في الاستفادة من المبادرة والإجابة عليها بشكل فوري من خلال الخط الساخن الدولي المخصص للمبادرة 15460، فضلاً على وجود لجنة دائمة بالمنافذ الجمركية المختصة لتذليل أي عقبات،  ومضاعفة الموظفين المختصين للعمل على مدار الساعة بما في ذلك الإجازات والعطلات الرسمية، على نحو يضمن سرعة إجراءات الإفراج الجمركي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى