عاجل.. اليوم بدء تفعيل استراتيجية تنمية صناعة السيارات

وتسجيل أربع شركات ضمن تطبيق البرنامج الوطني AIDP

بدأت اليوم أولى خطوات تفعيل الاستراتيجية الوطنية لتنمية صناعة السيارات، والتي تم الإعلان عنها لأول مرة خلال الدورة السابعة من قمة إيجيبت أوتوموتيف السنوية لقطاع السيارات، حيث بدأت الشركات المستحقة للحوافز المقدمة ضمن الاستراتيجية في التسجيل ضمن برنامج تنمية صناعة السيارات.

مراحل تفعيل البرنامج الوطني لتنمية صناعة السيارات AIDP

وكان مجلس الوزراء قد أطلق، في نوفمبر الماضي، البرنامج الوطني لتنمية صناعة السيارات AIDP عبر تطبيق إلكتروني لتتم من خلاله ميكنة عملية توطين صناعة السيارات، بحيث تقوم الشركات من جانبها بالتقدم للمشاركة في البرنامج بعد استيفاء شروط ومعايير الاستراتيجة الخاصة بحوافز التصنيع.

وتبدأ المرحلة الأولى من البرنامج بتسجيل كلاً من المصانع وشركات السيارات التي حظيت على موافقة وزارة التجارة والصناعة وفقاً لاستيفاء الشروط، وربط الشركات والمصانع معاً على التطبيق، وتعريف كلاً من الموديلات والطرازات، وربط الموردين المحليين بالطراز محل التصنيع من خلال التطبيق الإلكتروني.

بينما يتم في المرحلة الثانية احتساب وصرف الحافز بناءً على المعايير والمتطلبات الفنية التي حددتها الاستراتيجية الوطنية، وأقرتها وزارة التجارة والصناعة ضمن لائحة البرنامج.

انضمام أربع شركات.. والخامسة على قائمة الانتظار

وعلمت إيجيبت أوتوموتيف؛ من مصادر خاصة، أن أول خطوة في المرحلة الأولى من البرنامج قد بدأت اليوم، حيث بدأت الشركات والمصانع التي حققت شروط ومعايير الاستراتيجية في تسجيل بياناتها، ومن ضمن هذه الشركات: شركة جي بي أوتو غبور، شركة الأمل لتجميع وتصنيع السيارات، شركة نيسان، الشركة العربية الأمريكية للسيارات AAV (إحدى شركات الهيئة العربية للتصنيع)، ومن المنتظر انضمام شركة جنرال موتورز.

وكانت الأشهر القليلة الماضية قد شهدت توقيع عدة مذكرات تفاهم بين العديد من شركات السيارات في مصر وبين الأجهزة المعنية بقطاع السيارات وهيئات المناطق الصناعية، وكان آخرها شركة فولكس فاجن التي وقعت اتفاقية لدراسة التعاون الاستراتيجي بشأن إنشاء مجمع صناعة السيارات المشترك بالمنطقة الصناعية بشرق بورسعيد EPAZ.

حوافز صناعة السيارات في قمة إيجيبت أوتوموتيف الثامنة

جمعة مدني، رئيس وحدة صناعة السيارات بوزارة التجارة والصناعة
جمعة مدني، رئيس وحدة صناعة السيارات بوزارة التجارة والصناعة، خلال الجلسة الافتتاحية من قمة إيجيبت أوتوموتيف الثامنة

جدير بالذكر أن قمة إيجيبت أوتوموتيف السنوية قد كشفت لأول مرة في دورتها الثامنة، والتي عقدت في نهاية نوفمبر الماضي، عن تفاصيل البرنامج الوطني لتنمية صناعة السيارات، وكيفية احتساب حوافز الصناعة؛ حيث صرح الدكتور جمعة مدني، رئيس وحدة صناعة السيارات بوزارة التجارة والصناعة، في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية من الدورة الثامنة للقمة، بأن الوزارة بدأت في استقبال طلبات الشركات، وأن الأشهر اللاحقة ستشهد بدء انضمامها للتسجيل، حيث تستهدف وحدة صناعة السيارات زيادة نسبة توطين المنتج المحلي في عمليات الصناعة.

وأوضح مدني أن دعم صناعة السيارات، يعتمد على القيمة المضافة “كلما زادت القيمة المضافة يتم منح حافز بنسبة معينة “، حيث يشترط البرنامج حد أدنى إنتاج 5 آلاف سيارة محلياً سنوياً، بنسبة قيمة مضافة تبدأ من 45%، ويتم حساب القيمة المضافة من خلال معادلة بسيطة تتمثل في حساب بيع سعر المركبة تسليم المصنع مقارنة بحجم المواد المستوردة.

كما تتضمن الحوافز حافز للإنتاج الكمي بحد أدنى 10 آلاف مركبة في السنة، وكلما زاد الإنتاج زاد الحافز، بالإضافة إلى حافز للاستثمار لتشجيع ضخ استثمارات جديدة في صناعة السيارات يتضمن مجموعة شرائح.

أما الحافز الرابع، كما أوضحه مدني، فيختص بتحقيق الاستدامة أو الالتزام البيئي والذي يبلغ 4% فى حالة اعتماد المنتج النهائي في مبادرة تموين السيارات بالغاز الطبيعي كوقود، وتزداد نسبة الحافز للمركبات التي تستخدم الكهرباء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى