بالصور.. محافظ القاهرة يخوض تجربة قيادة الدراجات الهوائية بوسط البلد

في ماراثون رياضي بمشاركة 100 دراجة

تحت شعار ” القاهرة نظيفة و خضراء مع ركوب الدراجات ”؛ نظمت شركة سانوفي مصر، المتخصصة في مجال صناعة الأدوية، بالتعاون مع معهد سياسة النقل والتنمية (ITDP) ومحافظة القاهرة، ماراثون رياضي على الدراجات الهوائية بشوارع وسط القاهرة، حيث شارك فيه اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، بهدف نشر ثقافة استخدام الدراجات.

كما شهد الماراثون مشاركة مسئولي وزارة البيئة ووفد من السادة المسؤولين رفيعي المستوي من  أصحاب المصلحة الرئيسيين في مجال التنقل المستدام، وكذلك بمشاركة فريق من مبادرة جو بايك (Go Bike)‏، وعددا من المبادرات الشبابية الأخرى.

100 دراجة في ماراثون بوسط القاهرة

جاء ذلك صباح يوم الجمعة الماضي الموافق 9 فبراير 2024؛ حيث رحب محافظ القاهرة بالمشاركين فى الجولة، مؤكدًا على سعادته بكون محافظة القاهرة جزءًا من هذا النشاط الهام الذي يهدف لتعزيز سياسات النقل المستدام والتخطيط الحضري بالعاصمة.

وبدأ مسار الجولة، التي شارك فيها أكثر من 100 دراجة، من أمام ديوان عام المحافظة، وانتهت عند فندق شتاينبرج بالتحرير حيث اختبر راكبو الدراجات عدد من ممرات الدراجات التي قامت محافظة القاهرة بتنفيذها مؤخرًا على مسافة 2 كيلومتر في منطقة وسط المدينة، بالإضافة إلى أماكن لا تحتوي على مسارات للدراجات.

كما سار راكبو الدراجات في حركة مرور مختلطة من أجل تجربة التحديات التي يواجهها راكبو الدراجات يومياً، لتقييم التجربة ووضع مقترحات لكيفية رفع كفائتها, وذلك ضمن المبادرات التحفيزية للنقل المستدام والتنمية الحضرية التى تتم في القاهرة.

وشارك فى الجولة مشروع “كايرو بايك”، أول نظام عام لمشاركة الدراجات فى مصر والذى نفذته محافظة القاهرة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (UN-Habitat)، ومؤسسة دروسوس السويسرية (DrososFoundation)، ومعهد سياسة النقل والتنمية(ITDP)  والذي يتم تشغيله عن طريق شركة بدل (Baddel).

فوائد قيادة الدراجات الهوائية

ومن جانبها؛ أشادت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، في بيانٍ للوزارة، بالحدث لمساهمته في الحفاظ على البيئة، والتصدي لآثار تغير المناخ، وتعزيز ثقافة النقل منخفض الكربون، كما أن التحول إلى الأنماط المستدامة لممارسة المشي وركوب الدراجات يعزز الحياة الصحية، كما يسهم فى خفض الإصابة بأمراض السمنة، والسكري، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، والأوعية الدموية، والسرطان، إلى جانب فوائده الكبيرة للصحة البدنية والنفسية وخفض معدلات الاكتئاب والقلق.

جدير بالذكر أن معهد سياسات النقل والتنمية (ITDP) هو منظمة عالمية غير ربحية تعمل مع المدن في جميع أنحاء العالم لتصميم وتنفيذ أنظمة نقل عالية الجودة وحلول سياسية تجعل المدن أكثر ملاءمة للعيش وإنصافًا واستدامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى