محافظ القاهرة يبحث تطوير مشروع كايرو بايك لتشارك الدراجات

25 ألف مستخدم منذ سبتمبر الماضي وحتى الآن

أجرى اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، جولة ميدانية تفقد خلالها محطات مشروع كايرو بايك بمنطقة وسط البلد، حيث شارك، مع وفد من معهد سياسة النقل والتنمية (ITDP)، في جولة بالدراجات بهدف تجربة التحديات التي يواجهها راكبو الدراجات يومياً، وتحديد الفرص لتخطيط وتحسين البنية التحتية لركوب الدراجات في القاهرة، وتنفيذها كجزء أساسي من مشاريع تطوير الطرق الجارية.

حجم الإقبال على مشروع كايرو بايك

ووفقاً لتصريحات المحافظ، على هامش الجولة التي أجراها أمس، تأتي هذه الخطوة بناءً على بيانات الرصد والمتابعة لمشروع كايرو بايك خلال الفترة الماضية، والتي أظهرت نموًا سريعًا لقاعدة المستخدمين، حيث تجاوز عدد مستخدمي كايرو بايك حتى الآن الـ 25 ألف مستخدم منذ عمل المشروع، بعد تطويره فى سبتمبر الماضي، من زوار وقاطني القاهرة ومنطقة وسط المدينة والسائحين المترددين عليها.

وأكد عبد العال أن المواطنون من مستخدمي كايرو بايك أبدوا رضاءهم عن المنظومة بالشكل الجديد بعد إعادة تأهيله، موضحاً أن المشروع يعمل بصورة جيدة بعد تم تفعيل التطبيق الرقمي للمشروع لكي يشمل كافة وسائل الدفع المختلفة، وذلك بالتعاون مع مشغل المشروع الجديد الذى كلفته محافظة القاهرة بالقيام بالمشروع لما له من الخبرة المحلية الناجحة في مجال مشاركة الدراجات.

25 محطة و 250 دراجة في المرحلة الأولى

محطات مشروع كايرو بايك بوسط القاهرة

مشيراً إلى أن هذا المشروع يأتي فى إطار إيمان محافظة القاهرة بأن الدراجة ليست فقط وسيلة للتنقل، ولكن أيضاً رمزًا للتغير الثقافي الإيجابي، حيث تعد وسيلة صديقة للبيئة، ولها آثار إيجابية على المجتمع والبيئة، كتخفيف الإزدحام المروري، وتحسين الصحة العامة، وتوفير تكاليف النقل، وتقليل انبعاثات الكربون، ودعم السياحة.

وأضاف أن المحافظة تستهدف نشر ثقافة استخدام الدراجات فى القاهرة، وربطها بوسائل المواصلات، خاصةً وأن المشروع يضم حاليًا 25 محطة، توفر 250 دراجة تمثل المرحلة الأولى من المشروع.

جدير بالذكر أن مشروع مشاركة الدراجات “كايرو بايك” تم تنفيذه طبقًا للشروط الفنية التي تم إعدادها بخبرات عالمية وبأحدث المواصفات؛ من خلال شراكة محافظة القاهرة مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية UN Habitat، ومؤسسة دروسوس (Drosos)، ودعم فني من معهد سياسة النقل والتنمية(ITDP)، وتشغيل محلي من قبل شركة بدل للدراجات التشاركية (Baddel).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى