وزيرة الهجرة: حصيلة مبادرة سيارات المصريين بالخارج 700 مليون دولار حتى الآن

وإجمالي عدد المسجلين عبر التطبيق يتجاوز 450 ألف مستفيد

كشفت السفيرة سها الجندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، عن قيمة التحويلات الدولارية الفعلية التي أسفرت عنها مبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج حتى الآن، والتي تستمر مدتها حتى نهاية شهر أبريل القادم.

أوامر دفع بقيمة تقترب من 2 مليار

ووفقاً لما صرحت به الوزيرة؛ بلغت قيمة التحويلات الفعلية حتى الآن نحو 700 مليون دولار، من إجمالي مبلغ مليار و 600 مليون دولار هو قيمة أوامر الدفع التي صدرت من المبادرة للمتقدمين بطلب الاستيراد.

جاء ذلك خلال كلمة ألقتها الوزيرة، اليوم، في حفل تكريم قيادات الاقتصاد المصري، والذي نظمته مؤسسة عالم المال للصحافة والطباعة والنشر، تقديرا لجهود السفيرة في التمكين الاقتصادي ورعاية المصريين بالخارج.

وأوضحت السفيرة، في كلمتها، أن المبادرة قد شهدت، خلال فترات تفعيلها، إقبالاً غير مسبوق، حيث بلغ عدد المسجلين على المنصة 457223 مواطنا، ومن جانبها أصدرت وزارة المالية عدد أوامر دفع بلغت إجمالي 450.409 أمر دفع.

قانون مبادرة سيارات المصريين بالخارج

وأكدت الجندي أن إطلاق مبادرة السيارات للمصريين بالخارج جاء بعد الكثير من المطالبات المستمرة للمصريين بالخارج على مدار سنوات؛ ليمنح القوت الصادر برقم 161 لسنة 2022 بعض التيسيرات التي تضمنت الإعفاء من كافة الجمارك والضرائب والرسوم على السيارة الشخصية للمصريين بالخارج، مقابل وديعة بالدولار لمدة 5 سنوات يتم إيداعها في حساب وزارة المالية، ويتم استردادها بالكامل بالجنيه المصري بسعر صرف يوم الاسترداد.

وكانت المبادرة قد أطلقت العام الماضي لفترة مؤقتة امتدت 6 أشهر قبل أن تتقدم الحكومة لمجلس النواب بطلب لتجديدها، ليوافق المجلس بمدها لفترتين جديدتين حيث من المقرر أن تنتهي آخر شهر أبريل القادم، وفقاً لنص القانون الجديد.

جدير بالذكر أن وزير المالية، الدكتور محمد معيط، كان قد صرح في نهاية يناير الماضي، إثر قرار تجديد المبادرة، أن الطلبات المسجلة فى أول مرحلتين فقط من المبادرة تدفع بالتوقعات لحصيلة نحو 2 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى