نيرك تبدأ مشروع مصنع مكونات السكك الحديدية بالحصول على الرخصة الذهبية

باستثمارات 3.6 مليار جنيه

سلم الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، حسام هيبة، اليوم، الشركة الوطنية المصرية لصناعات السكك الحديدية (نيرك NERIC) الرخصة الذهبية لمشروع مصنع مكونات السكك الحديدية.

الرخصة الذهبية لـ 6 مشروعات جديدة

جاء ذلك ضمن فاعليات تسليم ست رخص ذهبية جديدة لمشروعات بقيمة إجمالية 5.6 مليار جنيه تمت الموافقة على إصدار الرخصة الذهبية لها، تنوعت بين قطاعات النقل والسياحة والإسكان والتجارة الداخلية والصناعات الغذائية والطاقة النظيفة والاستثمار البيئي.

وتعد الرخصة الذهبية هي رخصة جامعة لكل التصاريح المطلوبة لتأسيس الشركات وإدارتها وتشغيلها، يمنحها مجلس الوزراء بغرض التيسير على المستثمرين وتحسين بيئة الأعمال.

مصنع مكونات السكك الحديدية

وتقوم الشركة الوطنية المصرية لصناعات السكك الحديدية (نيرك NERIC) بإنشاء وتشغيل مصنع لمستلزمات السكك الحديدية والمترو والقطارات السريعة ومشتملاتها، وسيتم إنشاء المصنع بالمنطقة الاقتصادية بقناة السويس بتكلفة استثمارية 3.6 مليار جنيه.

شركة نيرك لصناعات السكك الحديدية

الدكتور أحمد فكري عبد الوهاب، العضم المنتدب لشركة شرق بورسعيد للتنمية، خلال تسلمه الرخصة الذهبية للمشروع

جدير بالذكر أن شركة نيرك تستهدف توطين صناعة السكك الحديدية في مصر؛ لتلبية الاحتياجات السوق المحلية الحالية والمستقبلية من مكونات تلك الخدمات الجديدة ومستلزماتها، وتوفير قطارات لخطوط مترو الأنفاق وعربات الجر الكهربائي والقطارات، وتعد الشركة مصرية وطنية تم تأسيسها من مجموعة من شركات القطاع الخاص الوطني “سامكريت القابضة- حسن علام القابضة- أوراسكوم للإنشاءات- وكونيكت” بالشراكة مع جهات حكومية، متمثلة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وصندوق مصر السيادي.

وكانت الشركة قد بدأت العام الماضي في تأسيس مصنع لتصنيع وصيانة عربات السكك الحديدية في المنطقة الصناعية بشرق بورسعيد، والذي يهدف إلى إحلال الواردات والوصول بالمكون المحلي إلى 45%، من خلال إنشاء ثلاثة مصانع على التوالي: الأول لإعادة تأهيل وحدات المترو المتقادمة، والثاني يختص بتصنيع الوحدات الجديدة، والأخير لتصنيع عربات القطار فائق السرعة، مما يساهم في توفير 2000 فرصة عمل، وبما يؤمن متطلبات الدولة المصرية وزيادة القدرة على التصدير إقليمياً وعالمياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى