قبل افتتاحها.. الخط الثالث للمترو يكتمل بـ 5 محطات جديدة

الشركة الفرنسية تنهي أعمال التشغيل التجريبي وتستعد لاستقبال الركاب

يجري حالياً وضع اللمسات الأخيرة لمشروع الخط الثالث للمترو من كافة الجهات المعنية العاملة عليه؛ حيث تجري شركة RATP dev أعمال التشغيل التجريبي بدون ركاب لمحطات الجزء الثالث من المرحلة الثالثة في الخط الثالث للمترو، والذي يمتد لـ 5 محطات من محطة بولاق الدكرور إلى محطة التوفيقية، وذلك استعدادًا للافتتاح الرسمي لها.

ومن جانبها؛ أعلنت محافظة الجيزة عن قرب انتهاء أعمال التطوير للمناطق المحيطة بالمحطات الخمسة الجديدة، سواء من حيث تمهيد الطرق وأعمال الرصف، بالإضافة إلى تجهيزات تيسير الحركة المرورية في الشوارع المحيطة، حيث تفقد، اليوم، محافظ الجيزة، اللواء أحمد راشد، محيط محطة جامعة الدول العربية بالجزء الثالث من الخط، المزمع افتتاحه، حيث تابع أعمال التطوير الجارية بمحيط المحطة من حيث نسب التنفيذ لأعمال التنسيق الشامل للطريق، والتي تضم إنشاء أرصفة للمشاة ومواقع الدوران للطريق، ومساحات خضراء، ورصف طبقة الطريق لتيسير وتسهيل الحركة المرورية.

محطات الجزء الأخير من الخط الثالث للمترو

وكان وزير النقل قد استقل القطار في هذا الجزء منذ أيام بمرافقة السفير الفرنسي بالقاهرة، إيريك شوفالييه، حيث تابعا أعمال التشغيل التجريبي بدون ركاب، واستقلا القطار حتى محطة جامعة القاهرة.

ويأتي مسار الجزء الثالث والأخير من المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو على النحو التالي:

  • يمتد الجزء الثالث بطول إجمالي 7.1 كم، ليربط المسافة بين محطة الكيت كات حتى جامعة القاهرة مرورًا بشارع وادى النيل وجامعة الدول العربية وبولاق الدكرور.
  • يشمل 5 محطات: ثلاث محطات نفقية: جامعة الدول – وادي النيل – التوفيقية، ومحطتين علويتين: بولاق الدكرور – جامعة القاهرة.
  • يتقاطع مع الخط الثاني للمترو في محطة جامعة القاهرة، ويتبادل الخدمة مع مونوريل 6 أكتوبر الجاري تنفيذه في محطة وادي النيل.

15 محطة إجمالي المرحلة الثالثة

وتمتد المرحلة الثالثة من الخط الثالث بطول 17.7 كم؛ وتشتمل على 15 محطة من العتبة حتى ميدان الكيت كات، لتتفرع شمالاً إلى إمبابة وصولاً إلى الطريق الدائري، وجنوباً إلى المهندسين وبولاق الدكرور مروراً بشارعي وادى النيل وجامعة الدول العربية، قبل أن تمتد إلي جامعة القاهرة، وتم تنفيذ هذه المرحلة على ثلاث أجزاء؛ تم في أكتوبر 2022 افتتاح الجزء الأول منها بطول 4 كم وعدد 4 محطات نفقية.

أما الجزء الثاني والذي دخل مرحلة التشغيل التجريبي بالركاب في بداية هذا العام، فيمتد لمسافة 6 محطات هي: (السودان – إمبابة – البوهي – القومية العربية – الطريق الدائري – محور روض الفرج)، وبذلك يسير الخط الثالث للمترو من محطة عدلى منصور التبادلية المركزية بالسلام حتى محور روض الفرج وجامعة القاهرة، ليتبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الأول في محطة ناصر، ومع الخط الثاني في محطتي العتبة وجامعة القاهرة، ومع القطار الكهربائي الخفيف في محطة عدلي منصور المركزية، ويتكامل مع مونوريل شرق النيل في محطة الإستاد، ومع مونوريل غرب النيل في محطة وادى النيل.

الخط الثالث للمترو يربط شرق القاهرة بغرب الجيزة

وبافتتاح الجزء الأخير من المرحلة الثالثة؛ يكتمل الخط الثالث ليمتد بطول 41.2 كم ويشتمل على عدد 34 محطة، حيث تم تنفيذه على أربعة مراحل، تم تشغيل كل منها على النحو التالي:
⁃ المرحلة الأولى في المسافة من محطة العتبة حتى محطة العباسية بطول 4.4 كم وعدد (5) محطات.
⁃ المرحلة الثانية في المسافة من محطة العباسية حتى محطة هارون بطول 7.7 كم وعدد (4) محطات.
⁃ المرحلة الرابعة في المسافة من محطة عدلي منصور المركزية حتى محطة هارون بطول 11,5 كم وعدد 10 محطات.

ويمتد الجزء الأول من المرحلة الثالثة في المسافة من محطة العتبة حتى محطة الكيت كات بطول 4 كم وعدد 4 محطات، والجزء الثانى من المرحلة الثالثة في المسافة من محطة السودان وحتى محطة محور روض الفرج بطول 6.6 كم وعدد 6 محطات.

محطات الخط الثالث للمترو على خريطة شبكة خطوط مترو الأنفاق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى