لعشاق الرفاهية.. بورشه تطلق باناميرا الجديدة الفاخرة بأحدث التقنيات

أطلقت شركة بورشه الألمانية الجيل الثالث من السيارة باناميرا بمجموعة من التحديثات شملت منظومة حركة هي الأكثر قوة، بالإضافة إلى التصميم التقني والأنيق والديناميكي، فيما تعمل المقصورة بتصميمها الجديد الذي يركز على السائق على تعزيز تجربة القيادة‏، إلى جانب العديد من التقنيات المبتكرة.

مواصفات السيارة باناميرا الجديدة

وفيما يخص منظومة الحركة؛ تم تجهيز سيارة باناميرا الجديدة بنظام التعليق الهوائي بحجرتين وصمامين مع نظام بورشه للتحكم بالتعليق النشط كتجهيز أساسي، مما يوفر نطاقاً أوسع بين الراحة والقيادة الرياضية، بينما يضمن في الوقت نفسه مزيداً من ثبات الهيكل أثناء القيادة الديناميكية، ويمكن تحسين التحكم في السيارة بشكل أكبر بفضل نظام توجيه جميع العجلات الذي يتوفر كتجهيز اختياري‏.

إضافة إلى ذلك، يتوفر نظام التعليق النشط ‎Active Ride‎ كتجهيز اختياري لطرازات ‎E-Hybrid‎ من باناميرا الجديدة، والذي يتفوق في جميع المعايير بفضل ممتصات الصدمات النشطة المتطورة، بينما يحافظ الشاسيه على توازن هيكل سيارة باناميرا في جميع الأوقات، حتى أثناء مناورات الكبح الديناميكي والتوجيه والتسارع، ومع أسلوب القيادة السلس، يمتص النظام المطبات بشكل كامل تقريباً، أما في مواقف القيادة الديناميكية، فيضمن نظام التعليق ‎Active Ride‎ اتصالاً مثالياً بين العجلات والطريق بفضل التوزيع المتوازن للأحمال‏، وفي حال تنشيط وضع القيادة المقابل، يمكن لنظام التعليق أن يعوض الميول الناتجة عن الكبح والانعطاف لتميل السيارة مثل الدراجة النارية.

تعزيز الأداء الكهربائي وتطوير المحركات بشكل شامل

وتوفر بورشه إمكانية الاختيار بين عدة منظومات حركة هجينة عالية الكفاءة، الاختيار الأول لطراز باناميرا توربو ‎E-Hybrid‎، بمحرك ‎V8‎ توربو سعة أربعة، تم تطويره ليتكامل مع قوة المحرك الكهربائي المطور حديثاً ‎140 كيلووات ‏(190 حصان متري)، ويولد المحركين معاً قوة تبلغ ‎500 كيلووات ‏(680 حصان متري)، فيما يصل عزم الدوران الإجمالي إلى ‎930 نيوتن/ متر، وتدمج بورشه المحرك الكهربائي في هيكل علبة تروس بورشه بالقابض المزدوج ذات الثماني سرعات بتصميمها الجديد كلياً، ليخفف الاستغناء عن الهيكل المنفصل للمحرك الكهربائي من وزن السيارة بمقدار خمسة كيلوغرامات تقريباً. كما يعمل دمج المحرك في دائرة الزيت لناقل الحركة على تحسين التوازن الحراري للمحرك الكهربائي ويتيح التوليد المستمر للقوة من المحرك الكهربائي‏.

تتسارع سيارة باناميرا تيربو ‎E-Hybrid‎ من السكون إلى ‎100 كم/ساعة خلال ‎3,2 ثانية فقط، فيما تبلغ سرعتها القصوى ‎315 كم/ساعة، وتُجهز السيارة ببطارية سعة ‎25,9 كيلووات /ساعة، ما يتيح لها قطع مسافة تصل إلى ‎91 كيلومتراً قبل الحاجة لإعادة الشحن، ويعمل شاحن التيار المتردد الجديد بقدرة ‎11 كيلووات على تقليل وقت الشحن في محطات الشحن إلى ساعتين و39 دقيقة‏.

أما الطرازين باناميرا وباناميرا ‎4 فتم تحسين أداء المحرك ‎V6‎ سعة ‎2.9 لتر مع التوربو، لتعزيز الضغط ومعدل تدفق حقن الوقود وتوقيت الإشعال، ليولد المحرك قوة ‎260 كيلووات ‏(353 حصان متري) و500 نيوتن/ متر من عزم الدوران، ويساعد المحرك الجديد السيارة باناميرا على التسارع من السكون إلى ‎100 كم/ساعة خلال ‎5.2 ثانية فقط، فيما يصل بسرعتها القصوى إلى ‎272 كم/ساعة، أما باناميرا ‎4 ذات الدفع الرباعي فتتسارع من السكون حتى ‎100 كم/ساعة في ‎4.8 ثانية فقط، وتصل سرعتها القصوى إلى ‎270 كم/ساعة‏.

تصميم طراز باناميرا

بينما تحتفظ باناميرا الجديدة بنفس الخطوط والأبعاد المميزة للطرازات السابقة، حيث يبلغ طولها ‎5.052 مم، وعرضها ‎1,937 مم، وارتفاعها ‎1,423 مم، ويضفي تصميمها الجديد على السيارة الصالون الرياضية مظهراً أكثر جرأة ورياضية، بفتحة هواء إضافية فوق لوحة الأرقام من أجل زيادة تبريد منظومة الحركة، ويعزز خط النافذة المعاد تصميمه على الجانب طابع سيارات صالون المميز ذات الأبواب الأربعة، وتتناغم الحواف الخارجية للزجاج الخلفي مع محيط الهيكل‏.

أما التصميم الداخلي فيضع أدوات التحكم الأساسية أمام السائق، حيث أصبح ذراع نقل السرعة على يمين عجلة القيادة، وزر اختيار أوضاع القيادة أمامه مباشرة على عجلة القيادة، وكذلك أذرع التحكم في أنظمة المساعدة، حتى لا يحتاج السائق إلى إبعاد عينيه عن الطريق، وتتيح شاشة العرض المخصصة للراكب الأمامي، التي تأتي كتجهيز اختياري بقياس ‎10.9 بوصة عرض بيانات أداء السيارة عند الطلب، كما تتيح التحكم بنظام المعلومات والترفيه دون تشتيت السائق‏.

باناميرا توربو E-Hybrid

وعززت بورشه طراز باناميرا تيربو E-Hybrid بالنسبة للتصميم الخارجي، لتتميز السيارة بمصد خلفي مميز مع ألواح لتشتيت الهواء مطلية، ومصد أمامي مميز بلون السيارة، وأيضاً أنابيب العادم من الكروم باللون البرونزي الداكن، وعجلات اختيارية مع قفل مركزي‏.

وتم استخدام لون “توربونايت” لطرازات توربو على الشرائط التزيينية الجانبية وشعار ‎Turbo‎ على الباب الخلفي، وفي شعار بورشه على غطاء المحرك والعجلات وعجلة القيادة. ومن الداخل تم دمج اللون مع الأجزاء المصنوعة من ألياف الكربون لتعزيز الطابع الرياضي‏.

وتزود بورشه سيارة باناميرا بمصابيح أمامية ‎Matrix LED‎ كتجهيز أساسي، بينما يتوفر نظام الإضاءة ‎HD Matrix LED‎ عالي الدقة، والذي يحتوي على أكثر من ‎32,000 بيكسل لكل مصباح أمامي، كتجهيز اختياري، ويوفر هذا النظام مدى إضاءة يصل إلى ‎600 متر‏.

بالإضافة إلى تجهيزات أساسية موسعة منها نظام التعليق الهوائي بحجرتين وصمامين، ومصابيح أمامية ‎Matrix LED‎‏، ونظام المساعدة على ركن السيارة، وزر اختيار أوضاع القيادة على عجلة القيادة، وحجيرة الهاتف الذكي المبردة مع وظيفة الشحن اللاسلكي، وفلتر محسّن لتنقية الغبار الناعم مع نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، ووظيفة إعادة تدوير الهواء التلقائية‏.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى