نانو X تقنية من جاكوار تمنع انتشار الفيروسات

كشفت شركة جاجوار لاندروفر (JLR) عن نظام لتنقية هواء المقصورة “نانو X” لاستخدامه في سيارات الطرق المستقبلية التي تمنع الفيروسات والبكتيريا بنسبة تصل إلى 97٪، بما في ذلك كوفيد19.

 

النظام، الذي هو حاليًا في مرحلته الأولية، يجمع بين أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء التقليدية مع جهاز نانو X من باناسونيك، وهو جهاز تنقية يستخدم المواد الكيميائية في قطرات الماء لتحييد الفيروسات.

 

نانو X يثبط كورونا بنسبة 100%

 

في الاختبارات المعملية، ثبت أن نانو X يثبط كوفيد 19 بنسبة 100٪ تقريبًا. وجد اختبار حديث أجرته منظمة الأبحاث تيكسل أن نانو X يثبط أكثر من 99.995٪ من الفيروس خلال اختبار لمدة ساعتين.

 

خلال اختبار أجرته JLR ومختبر علم الفيروسات بيرفكتوس بيوميد، قام نظام التحكم في المناخ المجهز بـ نانو X من JLR بتثبيط الفيروسات والبكتيريا، بما في ذلك كوفيد 19، بنسبة تصل إلى 97٪.

 

كيف تعمل نانو X ؟

 

تستخدم تقنية نانو X الكهرباء عالية الجهد لإنشاء جذور الهيدروكسيل (OH) والمواد الكيميائية المحمولة جواً الموجودة داخل قطرات الماء بحجم النانو. يقوم هؤلاء المتطرفون بتعطيل الفيروسات عن طريق تعطيل قذائفهم وجينومهم. كما أنها تمنع مسببات الحساسية وتزيل الروائح الكريهة منها.

 

قال ألكسندر أوين، مهندس الأبحاث في JLR: “جذور الهيدروكسيل هي واحدة من أهم المؤكسدات الطبيعية في الكيمياء وتساعد في تنظيف الغلاف الجوي لآلاف السنين، وإزالة الملوثات والمواد الضارة الأخرى.

 

“إن إنشاء هذه التكنولوجيا وأبحاثنا المتقدمة هو الخطوة الأولى في نشر هذه الظاهرة العلمية داخل كبائن السيارات في المستقبل.”

 

لم تؤكد JLR بعد، متى سيتم تسويق التكنولوجيا أو نماذج الإنتاج التي ستكون أول من يستقبل النظام.

 

حاليًا، تم تجهيز طرازات JLR، بما في ذلك جاجوار I-Pace الكهربائية و رانج روفر Evoque، بتقنية نانو الحالية لتنقية الهواء من باناسونيك، والتي يُقال أن أحدث نظام أكثر فعالية بعشر مرات.

 

JLR ليست الشركة الوحيدة التي تعمل على تقنية مكافحة الفيروسات للسيارات. استجابة لتفشي كوفيد 19 العام الماضي، أطلقت UFI Filters، وهي شركة إيطالية لتصنيع قطع غيار السيارات، فلتر كابينة مضاد للفيروسات في الهند.

 

يتكون نظام الحماية سوفيما D + من الألياف المعالجة بالأيونات من الفضة والنحاس، ويُزعم أنه يقتل 99.5٪ من الفيروسات من عائلة الفيروسات التاجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى