كريم نجار: استمرار الأوضاع الحالية يهبط بإجمالي المبيعات

كتبت : يارا الجناينى الاوضاع

قال كريم نجار رئيس مجلس إدارة كيان إيجيبت وكلاء سكودا وسيات وكوبرا، والرئيس التنفيذي للمصرية التجارية وأوتوموتيف وكلاء فولكس فاجن وأودي، إن تراجع قيمة الجنيه أمام الدولار سيؤثر على أسعار السيارات على المدى البعيد، فالوكلاء والموزعين يمتلكون مخزوناً مقبولاً من السيارات نتيجة ركود السوق عقب أزمة كورونا.. وهذا المخزون يكفي الطلب لمدة 3 أشهر، موضحًا أنه بعد انتهاء المخزون سترتفع أسعار السيارات المستوردة وفقًا لأسعار الصرف الحالية.

ورغم التعاقد على شحنات السيارات الجديدة بأسعار الصرف القديمة إذ انها تستغرق 3 أشهر للوصول إلى الموانئ والمنافذ الجمركية، إلا أن ارتفاع أسعار الدولار ستؤثر على إجراءات التخليص الجمركى، والتي تتم وفقًا لآخر سعر صرف مُعلن من البنك المركزي.

أشار نجار إلى أن السوق المحلي شهد انخفاضاً كبيراً في أعداد السيارات التي خرجت من المنافذ الجمركية على مدار 3 أشهر منذ اندلاع أزمة كورونا، إذ أفرجت الجمارك عن 6 آلاف سيارة خلال مايو الماضي وهو رقم هزيل للغاية، مرجحًا أنه حال استمرارية الأوضاع الحالية سيهبط إجمالي مبيعات سوق السيارات المصري إلى ما يقرب من 100 ألف سيارة، مضيفاً أنه رقم منخفض للغاية ومخيف.

أوضح نجار، أن ازدياد تكلفة السيارة كنتيجة حتمية لارتفاع اسعار الصرف وتباطؤ المبيعات، سيخلق أزمة داخل القطاع، لاسيما وان تبعات فيروس كورونا لا يمكن حصرها أو التكهن بها، وهو ما يدفع العديد من الوكلاء للتفاوض مع المورد للمساندة والدعم وتقليل النفقات إلى الأدنى المطلوب إضافة إلى اللجوء إلى عدم توظيف عمالة جديدة في الوقت الراهن تعويضًا للخسائر الناجمة عن تفشي الجائحة، مناشدًا الراغبين في اقتناء سيارة جديدة أن هذا هو الوقت الأنسب لاتخاذ قرار الشراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى