تحول دراماتيكي لـ رينو على 3 مراحل وتوسع هائل في السيارات الكهربائية

كتب- أحمد حسن عبد الكريم

 

كشفت مجموعة رينو النقاب عن خطة إستراتيجية رئيسية جديدة مصممة لتحفيز تعافي الشركة ونموها المستقبلي ، والتي ستشمل توسعاً هائلاً في مجموعة سيارات رينو الكهربائية ، وتوسيع تشكيلة داسيا ذات الميزانية المحدودة – وإعادة اختراع ألباين كعلامة تجارية تعمل بالكهرباء بالكامل.

 

تم وضع الخطة الإستراتيجية من قبل رئيس الشركة الجديد لوكا دي ميو ، الذي وصفها بأنها “تحول عميق” لنموذج أعمال رينو ، مع تحول تركيز مجموعة رينو من زيادة الحجم إلى زيادة قيمة – وربحية – السيارات.

 

تعتمد اتراتيجية رينو الجديدة على خطة التعافي والنمو المستمرة للمجموعة ، وستتضمن ثلاث مراحل. ستستمر مرحلة الإحياء حتى عام 2023 ، وستركز على زيادة هوامش الشركة وتوليد النقود بينما ستتضمن مرحلة التجديد التي تستمر حتى عام 2025 ، التركيز على تجديد تشكيلات العلامات التجارية الرئيسية للمجموعة لتعزيز الربحية.

 

بمجرد تحقيق هذه الأهداف ، ستبدأ مرحلة “الثورة” من عام 2025 فصاعدًا ، وستركز على تحويل نموذج أعمال الشركة إلى التركيز على “التكنولوجيا والطاقة والتنقل” ، مع التركيز على الكهربة وخطط التنقل الجديدة.

 

تقول مجموعة رينو إنها ، بموجب الخطة الجديدة ، ستحول تركيزها من زيادة حصتها في السوق ومبيعاتها إلى الربحية والقدرة على توليد الإيرادات وفعالية استثماراتها ، بهدف تقليل الاستثمارات في البحث والإنفاق الرأسمالي وتعزيز عملياتها بحلول عام 2025.

 

وأشار دي ميو إلى أن نصف أرباح رينو جروب جاءت من خمس دول أوروبية ، وأن نصف مجموعتها تقريبًا يتكون من سيارات السوق المحلية. وأشار أيضًا إلى أنه في بعض الأسواق ، أصبحت العلامات التجارية دوكيا و رينو قريبة جدًا.

 

ستشمل الخطة الجديدة تركيز مجموعة رينو على منتجاتها من خلال التبديل من ستة إلى ثلاث منصات ، مع 80٪ من حجمها مبني على منصات التحالف الجديدة ، والتحول من ثماني مجموعات توليد إلى أربع. سيتم إطلاق جميع النماذج المستقبلية للعلامة التجارية القائمة على المنصات الحالية في غضون السنوات الثلاث المقبلة.

 

في الوقت الحالي ، تقدم الشركة ثلاث مجموعات من محركات البنزين ، ومركبة كهربائية واحدة ، وواحدة هجينة ، وثلاث مجموعات توليد طاقة تعمل بالديزل ، ولكن في الخطة الجديدة بحلول عام 2025 ، ستركز على مجموعة نقل الحركة التي تعمل بالبنزين والتي يمكن أن تتيح استخدام المحركات الهجينة ، ومجموعة نقل الحركة الكهربائية ، ومجموعة نقل الحركة الهيدروجينية ، ووحدة الديزل. ، مع الأخير للمركبات التجارية الخفيفة (LCVs) فقط.

 

سينطوي تركيز الشركة على الربحية بدلاً من الحجم على تقليل إنتاجها التصنيعي من أربعة ملايين وحدة في عام 2019 إلى 3.1 مليون بحلول عام 2025.

 

تتضمن االخطة الجديدة استراتيجية جديدة لكل من العلامات التجارية الرئيسية الثلاث لمجموعة رينو:

 

رينو

بموجب الخطة ، مخطط أن تصبح علامة رينو رائدة في مجال الكهربة بحلول عام 2025 ، بما في ذلك إنشاء “مصنع كهربائي” ، على الأرجح في شمال فرنسا ، كموقع رئيسي لتصنيع السيارات الكهربائية للمجموعة. وستطلق أيضًا مشروعًا مشتركًا جديدًا للهيدروجين مع شركة بلج باور الأمريكية ، بهدف الحصول على حصة 30٪ في سوق مركبات خلايا الوقود التجارية الخفيفة الأوروبية.

 

وبحسب دي ميو ، “ستجسد رينو الحداثة لتقديم حلول في قلب السوق”. “ستدفع الظروف على السيارات الكهربائية و السيارات الهجينة والتكنولوجيا والخدمات لجذب المشترين الرئيسيين.”

 

بحلول عام 2025 ، تعهدت رينو بأن تكون نصف عمليات إطلاق الطراز الأوروبي عبارة عن سيارات كهربائية خالصة ، كما أنها التزمت أيضًا بمحركات هجينة تمثل 35٪ من إجمالي حركة مبيعاتها.

 

كما تعهدت رينو بتعزيز مزيج قطاعاتها من خلال “هجوم من الفئة C” لتعزيز مكانتها في السوق الأوروبية ، والتركيز على القطاعات المربحة في أسواق أمريكا اللاتينية وروسيا.

سيتم منح العلامة التجارية تركيزًا متجددًا على “تجسيد الحداثة والابتكار” ، حتى خارج صناعة السيارات. تهدف رينو إلى أن تصبح “لاعبًا رئيسيًا” في التكنولوجيا بما في ذلك “البيانات الضخمة” والأمن السيبراني ، ولاعبًا رئيسيًا في “الاقتصاد الدائري” الفرنسي ، الذي يتعلق بالمركبات الكهربائية وخدمات الطاقة ذات الصلة.

 

ألباين

 

كما ذكرت شركة أوتو كار سابقًا ، سيتم إعادة ابتكار ألباين ليكون ذراع مجموعة رينو لرياضة السيارات والأداء ، مع مجموعة سيارات كهربائية بالكامل. ستشمل العلامة التجارية الفرعية للسيارات الرياضية قسم سيارات رينو سبورت وقسم رياضة السيارات ، بما في ذلك فريق رينو F1 ( الذي أعيدت تسميته باسم ألباين F1 ).

 

ستمتلك ألباين “خطة منتج كهربائي بنسبة 100٪” ، حيث تقوم بتطوير مركبات كهربائية مبنية على منصات رينو – نيسان –  ميتسوبيشي Alliance CMF-B و CMF-EV. حتى الآن أكدت العلامة التجارية خططًا لإطلاق هاتشباك كهربائية ساخنة – كما ذكرت سابقًا  و SUV من الفئة C.

 

كما ستشارك في تطوير “سيارة رياضية من الجيل التالي” مع لوتس ، والتي ستكون بمثابة بديل لـ A110 الحالي.

 

داسيا و لادا

 

ستظل العلامات التجارية ذات الميزانية المحدودة لمجموعة رينو مركزة على نماذج الميزانية ، على الرغم من أنها ستوسع خطها لتشمل الجزء C الأكبر.

 

سيتم منح داسيا نموذج عمل جديدًا “فائق الكفاءة” ، بهدف تحسين الكفاءة من خلال تبسيط خطها الحالي من خلال الانتقال من أربعة منصات حالية إلى واحدة ، من 18 نوعًا من أنواع الهياكل إلى 11 ، وزيادة حجم الإنتاج لكل منها.

 

ستقوم العلامتان التجاريتان بعد ذلك بتوسيع خطهما بشكل كبير ، مع إطلاق سبعة طرازات جديدة بحلول عام 2025 ، بما في ذلك اثنان في الجزء C فوق مجموعة ديستر الحالية . لم يتضح بعد عدد هذه النماذج التي ستكون داسيا وعدد نماذج لادا التي تركز على السوق الروسية.

 

ستعمل داسيا أيضًا على إحياء بعض “النماذج المميزة” ، وستعمل على تعزيز كفاءة ثاني أكسيد الكربون لديها مع التركيز على أنظمة LPG و E-Tech الهجينة.

 

ستطلق رينو جروب أيضًا وحدة أعمال جديدة ، تحمل العلامة التجارية موبيلزي ، تهدف إلى تطوير اهتماماتها في خدمات البيانات والتنقل والطاقة ، بما في ذلك أنظمة مشاركة السيارات. والهدف من ذلك هو أن تمثل موبيلزي 20٪ من عائدات المجموعة بحلول عام 2030 ، و “السماح لرينو بأن تتجاوز قطاع السيارات”.

 

وكجزء من هذه الخطة ، ستقوم المجموعة بتطوير أربع مركبات تنقل، مصممة خصيصًا لهذا الغرض: اثنتان لمشاركة السيارات ، وواحدة للتوصيل بالركاب وواحدة للتسليم.

 

ستركز موبيلزي أيضًا على تطوير أعمال الاشتراك الجديدة والتأجير والدفع أولاً بأول ، مما يزيد من الوقت الذي تستخدم فيه السيارة ويعزز من الوقت المتبقي.

 

::: قد يهمكـ أيضاً :::

 

رينـو جروب تفقد 800 ألف سيارة من مبيعاتها العام الماضي

 

التأمين الإجباري: رينو تتصدر تراخيص السيارات الملاكي وشيفروليه في النقل خلال نوفمبر

 

EIM الوكيل الحصري لـ رينو في مصر يفوز بالمركز الثاني في تحدى جلاديتور 2020

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى