لو اشتريت سيارة قديمة بعد 4 يناير.. هل يمكن استبدالها بجديدة في مبادرة إحلال السيارات؟

رصد موقع “إيجيبت أوتوموتيف” أهم التساؤلات الخاصة بمبادرة تحويل و إحلال السيارات للعمل بالطاقة النظيفة، والتى من أبرزها شراء السيارات القديمة بعد يوم 4 يناير.. هل يمكن استبدالها بجديدة في مبادرة الإحلال؟

 

وأجاب ياسر جابر، المتحدث الرسمى باسم وزارة التجارة والصناعة، لـ”ايجيبت أوتوموتيف” قائلا: إن أهم شروط المشاركة في مبادرة إحلال وتجديد السيارات التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن تكون رخصة السيارة بإسم “مالكها “، بالاضافة إن تكون سارية، ولا يمكن الاستفادة من المبادرة عن طريق عقد مسجل لصاحب السيارة المتهالكة، أو بتوكيل من صاحبها.

 

وحول تساؤل المواطنين بشأن شراء سيارة مر على صنعها 20 عاما خلال الوقت الحالي لإدخالها ضمن المبادرة، أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة التجارة والصناعة، أنه يجب أن تكون ملكية السيارة بتاريخ سابق قبل إنطلاق مبادرة إحلال وتجديد السيارات، وهذا يعني أن يكون الشراء قبل يوم 4 يناير من العام الجاري.

 

جابر: السيارات المنقول ملكيتها بعد 4 يناير لن تشارك بالإحلال

 

أوضح جابر، أن هذا الشرط هدفه منع عمليات الإستغلال بالإتجار في السيارات القديمة “المتهالكة “، التي من الممكن أن تشهد زيادة بالطلب خلال الفترة المقبلة بحجة إدخالها ضمن مبادرة الإحلال والتجديد للعمل بالغاز الطبيعي.

 

ومن جانبه، قال إبراهيم إسماعيل، المدير التنفيذي لسوق السيارات المستعملة بمحافظة القاهرة، إن مبادرة تجديد و إحلال السيارات وتحويلها للعمل بالغاز الطبيعي “الطاقة النظيفة” تتيح لأصحاب المركبات المتهالكة إحلالها بأخرى حديثة تعمل بالوقود المزدوج، سواء كانت سيارات ملاكي أو أجرة وميكروباص.

 

إسماعيل: ارتفاع طفيف بأسعار السيارات المتهالكة

 

أشار إسماعيل، إلى إرتفاع طفيفا بأسعار السيارات القديمة التي مر علي صنعها 20 عاما، مؤكدا أن الكثير من المواطنين سيتسارعون على شراء السيارات المتهالكة لإدخالها ضمن مبادرة إحلال وتجديد السيارات.

 

وقال محمود حماد، رئيس قطاع المستعمل والهايبرد برابطة تجار السيارات، ورئيس شركة حماد موتورز المتخصصة في بيع المركبات المستعملة، أن سوق السيارات المستعملة شهد إنتعاشا ملحوظا على مدار الأسابيع القليلة الماضية، تزامنا مع إطلاق الحكومة مبادرة إحلال السيارات القديمة التي مر على إنتاجها 20 عاما، التى تم إطلاقها من 4 يناير و حتى 6 يناير من الشهر الجارى.

 

أشار رئيس قطاع المستعمل والهايبرد برابطة تجار السيارات، إلى أن المبادرة تشترط في المرحلة الأولى عدم قبول السيارات التي تم نقل ملكيتها أو شرائها بعد 4 يناير من العام الحالى، أو خلاا توقيت إطلاق المبادرة.

 

وتوقع حماد، أن يتم النظر في الطلبات المتقدمه من قبل المواطنين الذين قاموا بالشراء السيارات المتهالكة بعد يوم 4 يناير الجارى، خلال المرحلتين ” الثانية، والثالثه ” موضحا أن المبادرة تهدف إلى دعم توجهات الدولة وخططها لاستخدام الغاز كوقود بديل عن السولار والبنزين، بما يحقق عوائد اقتصادية ومادية، إلى جانب الفوائد البيئية المتمثلة في تقليل الانبعاثات الضارة للوقود التقليدي.

 

ويذكر أن مبادره تجديد و إحلال السيارات القديمة، تتيح عدة تسهيلات للملاكى السيارات التى مر عليها 20 عاما، من بينها إتاحة الحصول على السيارة بقرض من إحدى البنوك الاستثمارية بفائدة لا تزيد عن 3% بفترة سداد تبدأ من 7 سنوات وتصل إلى 10 سنوات.

 

بالاضافه إن سيتم بموجب المبادرة وضع قيمة لتخريد السيارات القديمة أو المتهالكه، بجانب حافز مادى، بحيث يمثل مجموع القيمتين مقدم للسيارة الجديدة، و يبلغ قيمة قسط السيارة في المتوسط 1600 جنيه شهريا.

 

كتبت- دينا محمد

 

::: قد يهمكـ أيضاً :::

 

توفيق: الاهتمام بمحطات الغاز ركيزة أساسية لنجاح الإحلال

 

تجار قطع غيار السيارات يستبعدوا تأثر المبيعات بمبادرة الإحلال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى