بريطانيا تُجمد رسوم الوقود وتتعهد بإنشاء مركز للهيدروجين لوقود السيارات

أعلنت المستشارة ريشي سوناك في ميزانية 2021 أن حكومة المملكة المتحدة ستجمد معدل رسوم الوقود للعام المقبل.

 

تم تجميد رسوم الوقود عند 57.95 بنس للتر الواحد منذ عام 2009. وتشير التقارير إلى أن Sunak كانت تفكر في زيادة هذا العام، وذلك لجمع الأموال العامة وإرسال إشارة حول التزام الحكومة بخفض انبعاثات الكربون. لكن اعتماد الجمهور على السيارات في النقل أثناء الوباء “كورونا”، لردع الكثيرين عن وسائل النقل العام، يعني أنه لا ينبغي زيادة رسوم الوقود.

 

قال سوناك، خلال عرض الميزانية، “للحفاظ على تكلفة المعيشة منخفضة، لست مستعدًا لزيادة تكلفة خزان الوقود، لذلك تم إلغاء الزيادة المقررة في رسوم الوقود”.

 

في تقرير الميزانية، زعمت الحكومة أنه على مدار 11 عامًا تم تجميد رسوم الوقود، وفر السائق العادي بشكل تراكمي حوالي 1600 جنيه إسترليني مقارنة بنظام “السلم المتحرك” قبل عام 2010.

 

معدلات استخدام الوقود التقليدي قد ترتفع في السنوات المُقبلة

 

لكن التقرير ألمح إلى أن معدلات الوقود يمكن أن ترتفع في السنوات المقبلة، حيث تحاول الحكومة الترويج للتحول إلى المركبات منخفضة الانبعاثات قبل الحظر المفروض على معظم السيارات التقليدية الجديدة اعتبارًا من عام 2030. وأشار التقرير إلى أن “معدلات رسوم الوقود المستقبلية ستكون في سياق التزام المملكة المتحدة بالوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050 “.

 

أيد بريان مادرسون، رئيس اتحاد تجار التجزئة للبترول، هذه الخطوة، قائلاً: “نظرًا لأن PRA قامت بحملة مكثفة ضد أي زيادة في رسوم الوقود، فنحن نرحب بطبيعة الحال بقرار المستشار اليوم. رسوم الوقود هي ضريبة تنازلية على الأعمال التجارية وسبل العيش، لذا فإن أي محاولة لزيادتها كانت ستؤدي إلى نتائج عكسية تمامًا مع عودة الاقتصاد إلى المسار الصحيح “.

 

وقد ردد رئيس سياسة RAC نيكولاس لايس آراء مادرسون، حيث قال: “سوف يتنفس السائقون الصعداء لأن المستشارة قررت عدم” إزعاج قارب الوقود “. كنا نخشى أن يؤدي هذا إلى زيادة البؤس على السائقين في وقت تتزايد فيه أسعار الضخ وتقلص دخول الأسر نتيجة الوباء.

 

“يرى العديد من السائقين سياراتهم على أنها طريقة آمنة للقيام برحلات أساسية ويعتقدون أن الوصول إلى سيارة هو أكثر أهمية نتيجة لهذا الوباء. إذا كان وزير المالية قد رفع رسوم الوقود، فقد يخاطر باختناق أي انتعاش اقتصادي، لأنه كان سيؤدي إلى زيادة التكاليف على المستهلكين والشركات “.

 

مع تركيز الميزانية إلى حد كبير على العواقب الاقتصادية للوباء المستمر، لم يتم الإعلان عن أي سياسات أخرى أثرت بشكل مباشر على سائقي السيارات. كان من المعتقد أن المستشار سيحدد المزيد من خطط الاستثمار لمساعدة الحكومة على الوصول إلى هدفها الصافي صفر، مثل مزيد من الاستثمار في تصنيع بطاريات السيارات الكهربائية أو البنية التحتية لشحن المركبات الكهربائية في المملكة المتحدة.

 

قيمة مركز هيدروجين هوليهيد 4.8 مليون إسترليني

 

تعهدت الحكومة بالفعل بمبلغ 4.8 مليون جنيه إسترليني لإنشاء مركز هيدروجين في هوليهيد، ويلز، والذي يهدف إلى تجريب إنتاج الهيدروجين من الطاقة المتجددة واستخدامه كوقود لمركبات البضائع. المخطط، الذي يمكن أن يدعم 500 وظيفة، يخضع للموافقة على دراسة الجدوى.

 

هناك أيضًا 135 مليون جنيه إسترليني لتسريع بدء البناء على ترقية الطريق A66 Trans-Pennine إلى عام 2024.

 

وقال مايك هاوز، رئيس جمعية مصنعي السيارات والتجار: “توفر الميزانية بعض التشجيع لقطاع السيارات الذي تضرر بشدة من الوباء وتكاليف التجارة الإضافية، لكنها لا ترقى إلى مستوى الدعم اللازم لتحويل الصناعة والسوق إلى صافي الصفر في المستقبل التي تطمح إليها الحكومة والصناعة “.

 

وأضاف: “في هذا العام الحاسم، مع [القمة البيئية] COP 26 في الخريف يواجه القطاع مهمة ضخمة في إزالة الكربون في غضون تسع سنوات فقط، كنا نأمل في رؤية المزيد من التدابير لدعم الانتقال.

 

“هذه فرصة ضائعة، لذلك نتطلع إلى مراجعة الإنفاق الشامل لهذا العام للالتزام بالبنية التحتية والحوافز وتدابير التنافسية الأوسع التي ستمكن صناعة السيارات في المملكة المتحدة من أن تكون رائدة عالميًا في التحول إلى صافي التنقل صفر.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى