مصرع شخصين أثناء استخدام نظام الطيار الآلي لتسلا

لقي رجلان مصرعهما بعد فشل طراز تسلا موديل S الذي كانا يسافران فيه – في وضع الطيار الآلي – في التنقل في منعطف، وتحطمت واشتعلت فيها النيران في ولاية تكساس.

 

في حين أن الشرطة لم تتوصل بعد إلى أي استنتاجات مؤكدة، فإن الأدلة حتى الآن تشير إلى أنه “لم يكن أحد يقود السيارة في وقت الاصطدام”، وفقًا للشرطي مارك هيرمان في مقاطعة هاريس.

 

سيارة تسلا كانت تعمل في وضع القيادة الذاتية

 

بدلاً من ذلك ، تم العثور على الرجال، وكلاهما في الخمسينيات من العمر ، في مقاعد الركاب، مما يعني أن السيارة كانت تعمل بواسطة وظيفة “ القيادة الذاتية ” في تسلا قبل أن تنطلق من الطريق.

 

اصطدمت 2019 S بشجرة، مما نتج عنه اشتعال في حزمة بطارية أيون الليثيوم. من جهتها استخدمت خدمات الطوارئ 105 ألف لتر من المياه وذلك على مدار أربع ساعات لوقف احتراقها.

 

سيارات تسلا غير قادرة على القيام برحلة كاملة دون تدخل بشري

 

لطالما كانت وظيفة الطيار الآلي في تسـلا نقطة خلاف داخل صناعة السيارات. لقد خضع اسمها على وجه الخصوص للتدقيق، لأنه بينما يسمح لسيارات تسلا بالتوجيه، والتسارع والفرملة داخل الممرات على الطرق السريعة، فإنها غير قادرة على القيام برحلة كاملة بدون تدخل بشري.

 

في الصيف الماضي، منعت محكمة ألمانية، شركة السيارات الكهربائية تسلا من استخدام مصطلح الطيار الآلي وذلك في مواد التسويق أو مبيعاتها في ألمانيا. وقضت بأن المصطلح يشير إلى أن الشركة “قادرة تقنيًا على القيادة بشكل مستقل تمامًا”، والتي وصفتها بأنها “مضللة للمستهلكين”.

 

وصف مدير الأبحاث في Thatcham Research لخبراء السلامة، الحادث بأنه “توضيح واقعي بشكل لا يصدق لسبب أهمية التعليم والتسمية الصحيحة للاستخدام الآمن لأنظمة مساعدة السائق”.

 

تم الإبلاغ عن حوادث عديدة سابقة والتي تتعلق بنظام «الطيار الآلي» من تسلا وحزم البطاريات عالية الكثافة والتي يتم استخدامها في سياراتها.

 

في إحدى الحوادث البارزة، اشتعلت النيران في طراز 3 وهو ثابت في موقف سيارات في شنغهاي، مما دفع المنظمين الصينيين إلى مطالبة تسلا بتحسين جودة بناء سياراتها المنتجة في الصين.

 

يشار إلى أن هذه ليست الوفيات الأولى التي تم ربطها بالطيار الآلي. ففي شهر يوليو من عام 2016، قُتل رجل في ولاية فلوريدا أثناء استخدامه ميزة عندما فشل كل من السائق والطيار الآلي في اكتشاف مقطورة شاحنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى