7 مهام أساسية أمام لجنة سيارات الطاقة النظيفة

اتحاد الغرف التجارية: تم التصديق على قرار تشكيل اللجنة رسمياً

بينما تتوجه الدولة إلى النقل الأخضر الصديق للبيئة، وعلى إثر رؤية وخطة مصر 2030 تنطلق أولى اجتماعات لجنة سيارات الطاقة النظيفة بشعبة السيارات بالغرفة التجارية، للعمل على طرح وجهة نظرها المستقبلية نحو التحول للطاقة النظيفة، يعاني مالكي السيارات الكهربائية من العديد من التحديات التي تقف عائقا أمامهم، كما تزيد هذه التحديات من مخاوف مالكي سيارات الاحتراق الداخلي من التحول نحو الكهرباء.

ومن جانبه، قال اللواء نور الدين درويش، نائب رئيس شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية، أن قرار الموافقة على تشكيل لجنة السيارات الطاقة النظيفة جاء كشكل مبدئي، حيث تم التصديق عليه القرار رسميًا في أولى اجتماعاتها يوم الأربعاء الماضي.

وأضاف درويش، في تصريحات خاصة لموقع إيجيبت أوتوموتيف أن: “شعبة السيارات حرصت على تعيين أعضاء اللجنة من الشباب الواعد، ليكون على دراية كاملة بمشكلات السوق والتي يواجهها المتعاملين في قطاع السيارات التي تعمل بالطاقة النظيفة سواء كانت الكهربائية، أو الغاز الطبيعي.

ركائز عمل لجنة سيارات الطاقة النظيفة

وفي السياق ذاته، قال المهندس أحمد زين، رئيس لجنة سيارات الطاقة النظيفة باتحاد الغرف التجارية، إن الأهداف الأولية للجنة تقوم على 7 ركائز أساسية، بحيث يكون المستهلك المصري على رأس أولوياتها، حيث تستهدف العمل على تطوير وتنمية القطاع الحيوي، أولها تقوم اللجنة بدعم البنية التحتية لسيارات الطاقة النظيفة طبقا للمعايير والمقابيس الدولية.

وأضاف زين، أن اللجنة ستعمل على نشر الوعي البيئي وثقافة استخدام هذا النوع في وسائل النقل، ومدى أهميتها وأهمية العائد على المواطن المصري من خلال كافة وسائل الأعلام المرئية المسموعة والمقروءة، وتنظيم المؤتمرات والتجمعات المستمرة لنشر الوعي البيئي.

وأوضح رئيس لجنة سيارات الطاقة النظيفة أن الركيزة الثالثة هي تقديم مقترحات السير لمستخدمي هذا النوع من السيارات عن غيرها، بالإضافة إلى التواصل مع كافة الجهات المعنية بالدولة للحصول على امتيازات السيارات الطاقة النظيفة، على أن تكون أولى المقترحات هو تقديم مقترح لوزارة العدل لتسهيل و تيسير مسألة نقل ملكية السيارات التي تعمل بمحرك كهربائي بالكامل.

توطين صناعة مكونات السيارات الكهربائية

وأضاف أن الركيزة الرابعة تستهدف تقديم الدعم الكامل لتنشيط توطين صناعة السيارات التي تعمل بالطاقة النظيفة ومكوناتها، ومزودات الطاقة لها، من خلال جانب المستثمرين المصريين والأجانب، وتقديم الرأي الاستشاري في هذا القطاع.

كما تسعى اللجنة إلى توفير برامج تدريبية متخصصة للتجار والمتعاملين مع هذا النوع من السيارات بصفة مجانية عن سبل السلامة والأمان في هذه الأنواع من السيارات ونقلها للعملاء.

وكلاء للسيارات الكهربائية

وأوضح زين، أن الركيزة السادسة تتضمن دراسة كافة المشاكل والعقبات أمام السادة المستوردين للسيارات التي تعمل بالطاقة النظيفة، وأيضًا اقتراح حلول مبتكرة تتماشى مع كافة الأوضاع والجهات.

وأكد رئيس لجنة سيارات الطاقة النظيفة، أن اللجنة ستقدم ملفات بمقترحات وحلول كاملة وكل المهتمين بالاستثمار في هذا المجال، مع العمل على طرح علامات تجارية عالمية ذات سمعة جيدة، بمواصفات عالية وأسعار تناسب مع المواطن المصري والوكلاء، بأفكار جديدة تقسم بالاحترافية والتوفير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى