وزيرا النقل وقطاع الأعمال يشهدان عقد تصنيع 100 أوتوبيس كهربائي إنتاج محلي 

بقيمة 680 مليون جنيه

شهد اليوم كل من الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل والمهندس محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام توقيع عقد تصنيع وشراء عدد 100 حافلة كهرباء إنتاج محلي ماركة MCV طراز SETIBUS C120E.V بين شركة الاتحاد العربي للنقل البري والسياحة (سوبر جيت) إحدى الشركات التابعة لوزارة النقل و مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات (مصنع 200 الحربي) التابع للهيئة القومية للإنتاج الحربي بقيمة 680 مليون جنيه وذلك للعمل في مشروع الأتوبيس الترددي السريع BRT على الطريق الدائري.

100 أوتوبيس كهربائي بنسبة مكون محلي 60%

و أكد وزير النقل أنه تم التعاقد على 100 أوتوبيس كهربائي للعمل في المرحلة الأولى من مشروع الأوتوبيس الترددي السريع على الطريق الدائري (BRT)، وحيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع تطوير الطريق الدائري وجاري الانتهاء من محطات (BRT) وكذلك المرحلة الثانية من مشروع تطوير الطريق الدائري ليتم زيادة عدد الأتوبيسات الكهربائية التي ستعمل بالمشروع بالتزامن مع الانتهاء من المرحلة الثانية لتطوير الطريق لتسير على الطريق الدائري بالكامل بطول 110 كم .

وتابع: أن هذا التوقيع يأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية بتوطين صناعات النقل في مصر ومنها صناعة الاتوبيسات الكهربائية الصديقة للبيئة والتي ستصل نسبة التصنيع المحلي بها في البداية من 50% : 60% لتتدرج النسبة بعد ذلك حتى يتم الوصول إلى نسبة التصنيع الكامل 100 %.

وأكد الوزير أن الفترة القادمة ستشهد تعاون مع وزارة قطاع الاعمال في مجال أوتوبيسات الغاز وتعاون مستقبلي في مجال أوتوبيسات الكهرباء والأوتوبيسات التي تعمل بالهيدروجين.

ومن جانبه، أكد المهندس محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، اهتمام الوزارة ومساعيها الجادة نحو التوسع في إنتاج المركبات الصديقة للبيئة، في إطار حرص الدولة على توطين صناعة السيارات ومواكبة التطور العالمي في هذه الصناعة بالتخلي عن الوقود التقليدي الأحفوري.

وأشار المهندس محمود عصمت إلى أنه في إطار جهود إعادة إحياء شركة النصر للسيارات تم إنتاج اتوبيس يعمل بالغاز الطبيعي وفق أحدث المعايير الأوروبية للانبعاثات “EURO 6” واعتماد من شركة سكانيا العالمية، لافتا في هذا الصدد إلى عدد من الاتفاقيات مع مصنعين محليين في إطار الحرص على تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص.

جدير بالذكر، أن مشروع B.R.T يعتبر إحد الشرايين الرئيسية الجاري تنفيذها لربط شرق العاصمة بغربها مع الاتصال بالعاصمة الإدارية الجديدة ليتكامل مع وسائل النقل الأخرى (القطار السريع – LRT – المونوريل – المترو ) لتسهيل حركة تنقل المواطنين المواطنين وتسهيل انتقال العاملين بالجهاز الإداري للدولة لمقر عملهم، وذلك باستخدام وسائل نقل جماعي مستدامة تعمل بالطاقة الخضراء وان مشروع الأتوبيس الترددي BRT على الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى تبلغ عدد محطاته 47 محطة.

ويستهدف المشروع القضاء على المواقف العشوائية الواقعة على الطريق الدائري سواء على المسار أو المطالع أو المنازل الخاصة بالطريق و سيتم ربطه بمواقف نموذجية أسفل الطريق الدائري للقادمين من المحافظات الى القاهرة الكبرى والعكس مضيفا ان الطريق الدائري سيصبح 6 حارات للملاكي، ثم حارة داخلية مخصصة للأوتوبيسات BRT ليصبح الإجمالي 7 حارات في كل اتجاه ما عدا كوبري المنيب والوراق حيث سيكون الإجمالي 8 حارات في كل اتجاه. بهما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى