بالمواصفات الكاملة.. كوبرا تطرح تافاسكان 2024 أول سيارة كهربائية رباعية الدفع

بقوة تصل إلى 335 حصان ومدى سير 520 كم

كشفت كوبرا، المملوكة لشركة سيات الأسبانية، النقاب عن ثاني سياراتها الكهربائية بالكامل، وأول سيارة دفع رباعي كهربائية، وهي كوبرا تافاسكان 2024، وذلك بعد أن تم الإعلان عنها بمعرض فرانكفورت للسيارات في عام 2019، ومن المقرر إنتاج السيارة بمصنع مجموعة فولكس فاجن في انهوى بدولة الصين، وستصل أوروبا والأسواق الخارجية عام 2024، بينما لم يتم الإعلان عن الأسعار بعد.

تصميم كوبرا تافاسكان 2024

وجاء تصميم تافاسكان على نمط هيكل سيارات الكوبيه الرياضية متعددة الأغراض الـ” SUV” ، وهي في الأساس نسخة كوبرا من فولكس فاجن ID.5، وسكودا انياك كوبيه iV، وأودي Q4 إي ترون سبورت باك، وبالمثل تعتمد كوبرا تافاكسان على منصة MEB التابعة لشركة VW Group، ولكن تم تصميمها وتطويرها في برشلونة إسبانيا كسيارة دفع رباعي.

وبحسب ما نقله موقع موتور1 المتخصص في أخبار السيارات؛ تدمج كوبرا تافاسكان أحدث التقنيات المتوافقة مع منصة MEB لمجموعة فولكس فاجن، بما في ذلك مجموعة نقل الحركة، والشاسيه، والاتصال ، والسلامة، والراحة.

وتعد تافاسكان أول سيارة دفع رباعي كهربائية من كوبرا بأبعاد خارجية أطول قليلاً وأعرض من فولكس فاجن ID.5، بواقع 4644 ملم في الطول ، و1861 ملم في العرض، و 1597 ملم في الارتفاع، مع قاعدة عجلات بطول 2766 ملم.

نوعين من المحركات

وتعتمد كوبرا تافاسكان على نوعين من المحركات؛ الأول RWD أحادي جاء بقوة 281 حصانًا، وعزم دوران 545 نيوتن /متر، أما عن المحرك الثاني اندورانس فيأتي بقوة 335 حصان، و 679 نيوتن/ متر، وذلك للطراز الدفع الرباعي ثنائي المحرك، ويطلق عليه اسم Tavascan VZ، ويوفر للسيارة زمن تسارع من صفر إلى 100 كم / ساعة خلال 5.6 ثانية.

ويتم تشغيل كلا النوعين من خلال حزمة بطارية ليثيوم أيون بقوة 77 كيلوواط / ساعة، مما يتيح نطاق سير يبلغ 550 كم في طراز RWD و 520 كم في طراز AWD، و لزيادة الكفاءة، وتأتي السيارة مع خمسة مستويات مختلفة من استرداد الطاقة ومضخة حرارية اختيارية.

وبالنسبة لشحن السيارة؛ فيمكن أن تنتقل بطارية تافاسكان من 10 إلى 80 بالمائة في أقل من 30 دقيقة باستخدام شاحن DC سريع بقوة 135 كيلو وات على الأقل، وأيضًا تضيف البطارية 100 كم من النطاق في أقل من 7 دقائق.

كماليات السيارات الخارجية

واشتملت كماليات السيارة على الواجهة الأمامية البارزة، والتي تتميز بمصابيح أمامية LED على هيئة صف رفيع تحده عين ثلاثية، وشعار Cupra مضئ، وشبكة سفلية ضخمة، مع مظهر جانبي رياضي مع عمود A أسود وخط مائل نحو الأمام، كما تتميز السيارة بمصابيح خلفية عالية الجودة موحدة بشريط خفيف ومشتت هواء كبير.

التجهيزات الداخلية لكوبرا تافاسكان

أما المقصورة الداخلية فاحتوت على عجلة قيادة رياضية متعددة الوظائف، وشاشة تعمل باللمس مركزية مقاس 15 بوصة، وهي الأكبر حتى الآن في طراز كوبرا المدعومة بتصميم مطور حديثًا وواجهة الماكينة (HMI)، ومقاعد دلو رياضية قياسية.

وتضمنت السيارة مساحة الركاب المحسنة لتوفير راحة مثالية في كل من الأمام والخلف، كما تقدم Tavascan أيضًا خيارات تخزين ذكية، ويوفر صندوق السيارة مساحة قدرها 540 لترًا، وهي ما تزيد قليلاً عن أودي Q4 إي ترون سبورت باك، وأقل قليلاً من أشقائها سيارات فولكس فاجن ID.5، وسكودا انياك كوبيه iV.

أنظمة الأمان والسلامة

وتتميز تافاسكان 2024 بمجموعة من أنظمة القيادة المساعدة المتقدمة على متنها، بما في ذلك التحكم في السرعة التكيفية، والمساعدة الأمامية، ومساعدة السفر المتصل، والمساعدة في حالات الطوارئ، والمساعدة الجانبية والمغادرة والتحذير عند الخروج، والتحذير عن بعد، ونظام المساعدة على الركن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى