طرح أول تروسيكل كهربائي محلي الصنع خلال شهر

بعد تجربته في مدينة شرم الشيخ

صرح رئيس مجلس إدارة شركة أنوفيت إيجيبت، محمد الغمري، اليوم، أن الشركة ستقوم بطرح أول تروسيكل كهربائي محلي الصنع في السوق خلال شهر، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

ويعتبر التروسيكل مصري التصميم والصنع بالكامل؛ وكان قد تم طرحه لأول مرة لخدمة أعمال النظافة في مدينة شرم الشيخ، ضمن فاعليات مؤتمر قمة المناخ في نوفمبر 2022، في إطار مشروع تحويل المدينة إلى مدينة خضراء.

ووفقاً للشرق الأوسط؛ فإن التروسيكل الكهربائى موديل “كارجو” يمكن تخصيصه لنقل البضائع بأربع عجلات كبديل لـ”التروسيكل”، وأكد الدكتور محمد الغمري، رئيس مجلس الإدارة وعميد البحوث التطبيقية بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، في تصريحاته للوكالة أن هذا المشروع يأتي تنفيذاً لتوجيهات رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي الذي يولي أهمية قصوى لهذا المشروع الذي يحقق هدف توطين صناعة السيارات الكهربائية محلياً.

مواصفات أول تروسيكل كهربائي مصري

أول تروسيكل كهربائي محلي الصنع
أول تروسيكل كهربائي محلي الصنع

وبحسب تصريحات صحفية سابقة؛ يعتمد التروسيكل على محرك كهربائي ينتج قوة 5.3 حصان، بسرعة قصوى تصل إلى 55 كم/ساعة، ويتصل المحرك ببطاريات ليثيوم آيون بقدرة 6 كيلووات/ساعة، ليوفر مدى سير يتراوح ما بين 60 إلى 80 كم بالشحنة الواحدة، ويمكن مضاعفة البطاريات اختياريًا.

أما عن أبعاد التروسيكل؛ فيبلغ طوله يبلغ 2.900 مم، وعرضه 1.580 مم، بينما يبلغ طول الصندوق 1150 مم، وعرضه 1.250 مم، وارتفاعه 230 مم، ويمكن إضافة رافع آلي للصندوق، بالإضافة إلى رافع آلي لصندوق القمامة بوزن أقصى 240 لتر.

سيارات كهربائية بمكون محلي 60%

وتعمل شركة أنوفيت إيجيبت على تطوير عدة نماذج لطرازات سيارات ركوب كهربائية محلية الصنع؛ حيث أشار الغمري، في تصريحه للوكالة، إلى أنه سيتم خلال شهر أيضا الانتهاء من التصميم النهائي للنوع الثاني من السيارات الكهربائية “سيارات ركوب ” والتي تسع لخمسة أفراد، استعدادا لطرحها في الأسواق خلال 5-6 أشهر، موضحا أنه يتم بصفة مستمرة إجراء تحديثات على تصميمات السيارة لتلافي أية أخطاء والتأكد من مطابقتها للمواصفات العالمية.

وكان رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي قد سبق له تفقد نموذجين لمشروع تصنيع سيارة كهربائية مصرية، مقدم من الشركة، بمكون محلي 60%، مع العمل على رفع المكون المحلي إلى 90% خلال 24 شهراً من بدء الإنتاج، وذلك ضمن مشروع بحثي ممول من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، بهدف تصميم جميع المكونات الإلكترونية والكهربية محلياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى