كيا EV9 الكهربائية .. أول سيارة يمكن تحديث برامجها المساعدة عن بعد

بتقنية المركبات المحددة بالبرمجيات (SDV)

بعد إطلاقها أحدث طرازاتها الكهربائية؛ كشفت كيا عن تقنية برمجياتها الجديدة (SDV)، والتي قدمتها لأول مرة في سيارة الدفع الرباعي كيا EV9، وهي التقنية التي تتيح تحديث البرمجيات بوظائف المركبات المختلفة سواء التي تخص السلامة، الراحة، الاتصال، الأمان، أو أداء القيادة.

ومن خلال تقنية المركبات المحددة بالبرمجيات (SDV) يمكن تحديث أنظمة البرامج (OTA)، وهو ما يعني أنه يمكن للعملاء شراء وتثبيت وظائف جديدة في أنظمة السيارة عن بعد ودون الحاجة للتوجه إلى مراكز الخدمة، وذلك من خلال متجر Kia Connect الإلكتروني، وتُعتبر كيا EV9 أول نموذج يتم تطبيق القنية الجديدة فيه.

تقنية كيا (SDV) الجديدة

وبحسب بيان الشركة؛ يسمح تصميم EV9 الكهربائي/الإلكتروني (E/E) القيام بتحديثات برامج OTA، مما يقدم للمستهلكين مرونة إضافية لاختيار الميزات التي يريدون تعزيزها، مثل تجربة القيادة على الطريق السريع (HDP)، التي توفر قيادة ذاتية مشروطة من المستوى الثالث، إلا أنه من الممكن أن يختلف توافر تجربة القيادة على الطريق السريع HDP حسب السوق والطراز، كما تختلف الميزات التفصيلية لـ HDP بحسب المناطق وذلك بسبب القواعد والأنظمة المحلية، وأعلنت كيا أنها سوف تكشف المزيد من التفاصيل حول نظام HDP مع اقتراب توافره في الأسواق.

كما تسمح قدرة تطوير برنامج OTA في سيارة EV9 بتحديث ليس فقط العناصر الأساسية للمركبة، ولكن أيضاً ميزات الراحة الخاصة بها، ما يسمح للسيارة بالتمتع بخيارات لا نهاية لها كشكل من أشكال الـ SDV، حيث يمكن إضافة أو تطوير مختلف الوظائف والخصائص الملائمة دون الحاجة إلى أجهزة اتصال منفصلة عن المركبة. يمكن ذلك من خلال الاتصال اللاسلكي دون الحاجة إلى زيارة مركز الخدمة.

كيا EV9 موديل 2024

جدير بالذكر أن سيارة كيا EV9 موديل 2024 ستتوفر بعدة اختيارات من المحركات؛ الأول ينتج قوة 210 حصان، والثاني ينتج قوة 215 حصان، بالإضافة إلى محرك ينتج قوة 379 حصان، كما ستأتي بخيارين من البطاريات؛ الأولى سعة 76.1 كيلووات/ساعة، بينما تبلغ سعة الثانية 99.8 كيلووات /ساعة، ويمكن الوصول بشحن بطارية السيارة من 10% إلى 80% خلال مدة زمنية أقل من 25 دقيقة.

ويمكن للسيارة الانتقال من وضع الثبات إلى 100 كم/ساعة في غضون 5 ثواني، بينما يبلغ مدى سير السيارة خلال الشحنة الواحدة 482 كم، ومن المقرر أن يتم طرح السيارة في السوق الأمريكية نهاية العام الجاري، بسعر متوقع يبدأ من 56 ألف دولار.

وأضافت الشركة في بيانها أن مجموعة هيونداي موتور، المالكة للعلامة الكورية، تكرس جهودها للتطوير المستمر لأحدث تقنيات التنقل، ومع ﺇصدار سيارة كيا EV9، تهدف المجموعة إلى تسريع جهودها لتحقيق استراتيجيّتها العالميّة الجديدة، المتمثلة في تحويل جميع المركبات إلى مركبات محددة بالبرمجيات وتعزيز التقنيات المرتبطة بها، مدعومة من العلامات التجارية الأخرى التابعة لها هيونداي وجينيسيس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى