يبدأ غداً.. التفاصيل الكاملة لمشروع مترو الإسكندرية أبو قير / محطة مصر

يربط المحافظة بالعين السخنة عبر القطار الكهربائي السريع

تبدأ غداً أولى خطوات تنفيذ مشروع مترو الإسكندرية أبو قير – محطة مصر، وفقاً لما أعلنته وزارة النقل عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حيث أوضحت أنه سيتم إيقاف تشغيل خط قطار سكة حديد أبوقير الحالي وفقاً لجدول توقيتات يبدأ أوله غداً الجمعة الموافق 5 يناير 2024 استعدادات لتنفيذ المرحلة الأولى للمشروع.

ويعتبر مترو الإسكندرية من المشروعات الكبرى على قائمة مشروعات وزارة النقل ضمن خطتها لتطوير خطوط النقل السكني داخل الجمهورية؛ وفي السطور التالية يرصد “ إيجيبت أوتوموتيف “ أهم خصائص المشروع في إطار تقديمه لكل ما يهم القراء..

كل ما تود معرفته عن مترو الإسكندرية

  • يهدف المشروع إلى تحويل خط سكة حديد أبو قير الحالي إلى مترو كهربائي عبر ثلاث مراحل، ليستوعب حركة النقل المتزايدة، ولتجنب المزلقانات، والتي تصل حالياً إلى 14 مزلقان، وبالتالي تقليل التقاطع مع الحركة المرورية والمساهمة في خفض الاختناقات المرورية، وخفض استهلاك الوقود واستبداله بالطاقة الكهربائية النظيفة.
  • يبلغ الطول الإجمالي للمشروع 43.2 كيلو متر، تمتد المرحلة الأولى منه من محطة أبو قير حتى محطة مصر بطول 21.7 كم، ثم يمتد في مسار سطحي بطول 6.5 كم من محطة مصر حتى ما قبل محطة الظاهرية، ثم في مسار علوي بطول 15.2 كم حتى محطة أبو قير.
  • يشتمل مترو الإسكندرية على عدد 20 محطة: أبو قيرـ طوسون ـ المعمورة ـ الإصلاح ـ المنتزه ـ المندرة ـ العصافرة ـ ميامى ـ سيدى بشر ـ محمد نجيب ـ فيكتوريا ـ غبريال ـ السوق ـ الظاهرية ـ كفر عبده ـ سيدى جابر ـ سبورتنج ـ الحضرة ـ باب شرق ـ محطة مصر.
  • يتم تبادل الخدمة مع خط سكك حديد (القاهرة – الإسكندرية) في محطة مصر، ومع ترام الرمل في محطتي سيدي جابر وفيكتوريا، ومع خط سكك حديد رشيد في محطة المعمورة.
  • كما أنه من المخطط مد الخط باتجاه برج العرب، ليربط مع الخط الأول للقطار الكهربائي السريع، وباتجاه أبو قير الجديدة ليربط مع الخط الرابع من القطار الكهربائي السريع بهدف ربط شبكات النقل الجماعي في محافظة الإسكندرية مع بعضها.
  • يهدف المشروع إلى زيادة الطاقة القصوى للركاب من 2850 راكب/ساعة/اتجاه إلى 60.000 راكب/ساعة/اتجاه.
  • يصل زمن الرحلة في المترو إلى 25 دقيقة، بدلاً من من 50 دقيقة بالخط الحالي.
  • تبلغ السرعة التشغيلية لمشروع مترو الإسكندرية 100 كم/ساعة، مقارنةً بالسرعة الحالية 25 كم/ساعة.
  • من المخطط أن يحقق المترو زمن تقاطر يتراوح بين من 10 دقائق إلي 2,5 دقيقة.
  • يتم تنفيذ أعمال المشروع على مرحلتين؛ الأولى لتنفيذ: (الأعمال المدنية – أعمال السكة – أعمال الاشارات – الاتصالات – التحكم المركزي – بوابات التذاكر – أعمال الإمداد بالطاقة – الأعمال الكهربائية والميكانيكية – معدات الورشة)، وهي المرحلة التي تم توقيع عقد تنفيذها في شهر سبتمبر الماضي مع تحالف شركات  ” أوراسكوم للإنشاءات – كولاس ريل الفرنسية “، وتستغرق هذه المرحلة 30 شهراً.
  • تختص المرحلة الثانية بتنفيذ أعمال (الوحدات المتحركة – قطع الغيار- المعدات الخاصة بأجهزة القياس والاختبار)، وحتى الآن لم تعلن الوزارة عن توقيع اتفاقية تنفيذها.
  • وفقاً لموقع خريطة مشروعات مصر الرسمي؛ تبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع مليار ونصف دولار.
  • ومن المخطط أن يتم الانتهاء من المشروع خلال ثلاث سنوات.

جدول وقف حركة قطار سكة حديد أبو قير

وكانت وزارة النقل قد أوضحت أنه سيتم وقف حركة قطار سكة حديد أبو قير الحالي على ثلاث مراحل على النحو التالي:

1-  إيقاف تشغيل القطار في القطاع من (محطة مصر حتى محطة سيدي جابر) كمرحلة أولى بداية من بعد غد الجمعة الموافق 5/1/2024

2 –  إيقاف تشغيل القطار في القطاع من (أبوقير حتى المنتزه) بداية من  1/2/2024.

3-  إيقاف تشغيل القطار في القطاع من (سيدي جابر حتى المنتزه) بداية من  1/3/2024

على أن تقوم وزارة النقل ممثلة في جهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي بالتنسيق مع الأجهزة المعنية بمحافظة الإسكندرية لتوفير وسائل مواصلات بديلة للقطار الحالي أثناء فترة تنفيذ المشروع، ليتم الإعلان عن هذه الوسائل والمسارات الخاصة بها عن طريق أجهزة محافظة الإسكندرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى