معيط: مصر مؤهلة لتصبح مركز إقليمي لصناعة السيارات والأوتوبيسات الكهربائية

استعرض محمد معيط، وزير المالية، التسهيلات الجمركية التي تقدمها الحكومة المصرية في مجال صناعة السيارات الكهربائية والمركبات الصديقة للبيئة، خلال لقائه برئيس مجلس إدارة مجموعة هندوجا الهندية.

مشروع تعاون بين هندوجا والنصر للسيارات

وكان وزير المالية قد عقد لقاءً ثنائياً مع براكاش هندوجا، رئيس المجموعة، على هامش مشاركتهما فى اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن، لاستعراض مساحات الاستثمار التي تتيحها السوق المصرية أمام شركات المجموعة، حيث قال الوزير: “إننا حريصون على التعاون مع مجموعة «هندوجا الهندية» لتوطين صناعة السيارات الكهربائية والصناعات التكنولوجية فى مصر؛ باعتبارها واحدة ضمن كبرى الشركات الرائدة فى صناعة السيارات الكهربائية لسنوات عديدة، فضلًا على سجلها الحافل بالإنجازات فى مجالات متعددة”.

وأشار الوزير إلى مشروع التعاون بين مجموعة هندوجا وشركة النصر للسيارات، لإقامة مصنع بإنتاجية 6 آلاف سيارة في مجال السيارات الكهربائية والديزل من خلال صندوق مصر السيادي، والذي سبق وناقشته د. هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، مع براكاش، خلال لقائهما على هامش فعاليات القمة العالمية للحكومات بدبي في فبراير الماضي.

التسهيلات الجمركية لدعم صناعة السيارات الكهربائية

وأوضح الوزير أن تعديلات بنود التعريفة الجمركية، التي تم إقرارها منذ عامين، تؤكد حرص مصر على توطين صناعة السيارات الكهربائية، وتنمية مجال الطاقة النظيفة، حيث تتضمن تحصيل ضريبة جمركية بواقع 2٪ فقط من القيمة أو ضريبة الوارد المقررة أيهما أقل على ما يستورد من معدات تجهيز محطات تموين المركبات بالكهرباء أو الغاز الطبيعى، ومكونات تحويل المركبات للعمل بالكهرباء فقط أو بالغاز الطبيعى، ومعدات الرصد البيئي وقطع الغيار الخاصة بها، وكذلك ما تستورده المصانع المرخص لها بإنتاج الأوتوبيسات الكهربائية من بطاريات ومواتير كهربائية ووحدات تحكم ووحدات الأنظمة المساعدة ووحدات التوجيه ووحدات تبريد البطاريات وأجهزة التكييف، حيث كانت في بعض البنود تصل لأكثر من 30٪.

وأضاف الوزير قائلاً: “لدينا مقومات وإمكانيات وموقع استراتيجي مميز يؤهلنا إلى أن نصبح مركزًا إقليميًا لصناعة وتصدير السيارات والأتوبيسات والشاحنات الكهربائية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى