سوق الشاحنات يتجه للتعافي خلال الربع الأول من 2024

والتجميع المحلي يتفوق على المستورد

رصد تقرير مجلس مبيعات سوق السيارات أميك، الصادر عن مبيعات الربع الأول من العام الجاري، عن انحسار انخفاض المبيعات الذي شهده سوق الشاحنات في مصر خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام بالمقارنة بما شهدته المبيعات خلال العام الماضي.

وسجلت المبيعات خلال هذه الفترة تراجع بنسبة 18.4% بالمقارنة بنقس الفترة من العام الماضي؛ لتحقق بيع 2889 شاحنة، بدلاً من عدد 3542 شاحنة في 2023، وذلك بعد أن سجل العام الماضي نسب تراجع وصلت لأكثر من 70% في بعض الأشهر، ويرجع للفضل للشاحنات الخفيفة التي حققت زيادة بنسبة 81.5% عن العام الماضي.

المجمع المحلي يتفوق على المستورد

وعلى العكس من قطاعات أسواق المركبات الأخرى؛ تمكنت الشاحنات المجمعة محلياً من التفوق على الشاحنات المستوردة؛ حيث جاء انخفاض مبيعات الشاحنات المجمعة محلياً بنسبة 5.8% فقط لتحقق بيع 2,497 شاحنة بالمقارنة بعدد 2,652 شاحنة خلال 2023.

بينما تراجعت مبيعات الشاحنات المستوردة بنسبة 56% بالمقارنة بالربع الأول من العام الماضي؛ حيث سجلت الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري حجم مبيعات بلغ 392 شاحنة، بعد أن كانت قد سجلت حجم بيع 890 شاحنة خلال نفس الفترة من العام الماضي.

شيفروليه تسيطر على سوق الشاحنات

أما العلامات الأكثر مبيعاً للشاحنات؛ فتصدرت شيفروليه الربع الأول من العام بعد بيع 2,194 وحدة، تلتها ميتسوبيشي بعدد 246 وحدة، وحصدت تويوتا في المركز الثالث 229 وحدة، وسجلت في المركز الرابع MCV بيع 92 وحدة.

وفي المركز الخامس تمكنت سوزوكي من بيع 50 وحدة، ثم هيونداي في المركز السادس بعدد 40 وحدة، وحققت فولفو في المركز السابع مبيعات 15 وحدة، تلتها JMC بعدد 14 وحدة، وفي المركز التاسع حصدت جاكمان 9 وحدات، بينما لم تتمكن جريت وول إلا من بيع شاحنة واحدة فقط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى